التوعية بأمن المعلومات في هيئة كهرباء ومياه دبي

التوعية بأمن المعلومات

التوعية بأمن المعلومات في هيئة كهرباء ومياه دبي

alt text

البرمجيات الضارة

البرمجيات الضارة تهدف إلى إتلاف أو تعطيل أجهزتك الذكية وأنظمة الأجهزة. وتشمل هذه البرمجيات الفيروسات وبرامج الفدية وما إلى ذلك.

يمكن أن تصلك البرمجيات الضارة من خلال:

  • فتح أو تنزيل المرفقات الواردة عبر البريد الإلكتروني
  • الضغط على متصفح الإنترنت المنبثق
  • فتح ملفات الفلاش USB
  • الضغط على رابط وارد عبر البريد الإلكتروني

احمِ نفسك من البرمجيات الضارة من خلال:

  • تحديث برامجك وأجهزتك بشكل مستمر
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة
  • المرور فوق الروابط والتحقق من الصفحة المقصودة قبل الضغط
  • تجنُب النقر على النوافذ المنبثقة حتى لو كانت مخيفة
  • تجنُب فتح المرفقات من رسائل البريد الإلكتروني غير المتوقعة
  • التحقق من مرسل الرسالة، يجب أن يكون عنوان البريد الإلكتروني رسمياً

ستقوم الهيئة دائماً بمراسلتك عبر البريد الإلكتروني الرسمي لها:

لفواتير الهيئة:
noreply.greenbill@dewa.gov.ae

لأخبار وإعلانات الهيئة:
dewa@dewa.gov.ae

كما يمكن للمتعاملين التواصل مع الهيئة من خلال البريد الإلكتروني الرسمي لمركز رعاية المتعاملين:
customercare@dewa.gov.ae

alt text

الهندسة الاجتماعية

يبحث المحتالون عن طرق مبتكرة للحصول على المعلومات الشخصية، وإحدى الطرق هي الاستفادة من نقاط الضعف البشرية.

يمكنك كشف المحتالين من خلال العلامات التالية:

  • يطلب معلوماتك بإلحاح
  • يضغط عليك لدفعك للقيام بعمل معين، مثل مشاركة الملفات السرية أو رمز التحقق (CVV) الخاص ببطاقتك المصرفية
  • يقوم بتزييف هويته

في حال راودتك أي شكوك، يمكنك دائماً الاتصال بالرقم الرسمي للهيئة: (+971-4-601-9999) للتحقق من المعلومات المطلوبة منك.

alt text

تعريف التصيد الاحتيالي ومؤشراته

التصيد الاحتيالي هو أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعاً. تهدف جميع هجمات التصيد الاحتيالي لتحقيق هدف واحد وهو خداعك لإلحاق الضرر بأنظمة أجهزتك من خلال البرمجيات الضارة، أو لدفعك إلى تزويد المتصيدين بمعلوماتك الحساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو معلومات بطاقة الائتمان

كيفية اكتشاف رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني:

  • التأكد من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل والنطاق
  • التحقق من مدى جودة الشعار أو التصميم
  • التنبه للأخطاء الإملائية، خاصة في عناوين البريد الإلكتروني
  • المرور فوق الرابط دون الضغط للتحقق من صحته
  • التحقق من معلومات التواصل وعناوين الموقع
  • يرجى التواصل مع مركز الاتصال التابع للهيئة، إذا كنت تشك في وجود بريد إلكتروني ينتحل هوية الهيئة

    الرقم:
    +971-4-601-9999

    البريد الإلكتروني:
    customercare@dewa.gov.ae
alt text

أمان كلمة المرور

تؤدي كلمات المرور القوية دورًا رئيسيًا في حماية معلوماتك وبياناتك من التهديدات الرقمية.

اتبع دائمًا النصائح التالية لضمان خصوصيتك وحماية كلمة مرورك:

  • إنشاء كلمة مرور قوية وسهلة التذكر
  • إنشاء كلمة مرور فريدة ومختلفة لكل حساب من حساباتك
  • تجنب تدوين ومشاركة كلمة المرور الخاصة بك، مع أي شخص، للحفاظ على سريتها
  • تجنب استخدام كلمات المرور التي يسهل التعرّف عليها مثل اسمك أو تاريخ ميلادك
  • قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك باستمرار
  • استخدم وسائل المصادقة الثنائية مثل الهوية الرقمية (UAE PASS) لتسجيل الدخول إلى حسابك
  • استخدم أجهزتك الشخصية أو الأجهزة الموثوق بها في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة للدخول إلى حسابك
alt text

طرق دفع آمنة

احذر من الاحتيال عند دفع فواتيرك

تنصحك هيئة كهرباء ومياه دبي باتباع أفضل الممارسات التالية لضمان الدفع الآمن:

  • اتصل بشبكات آمنة وموثوقة لإجراء عمليات الدفع
  • استخدم قنوات الدفع الرسمية والموثوقة لدى الهيئة
  • بإمكانك ايضاً استخدم القنوات الذكية لشركاء الهيئة. لعرض قائمة قنوات الدفع المعتمدة، اضغط هنا
  • اتصل بالبنك الخاص بك على الفور في حال حدوث أي عملية دفع غير مصرّح بها

alt text

المكالمات الهاتفية المزيفة

كن حذراً من أرقام الهواتف غير المعروفة التي تتصل بك وتحقق من هوية المتصل قبل تزويده بمعلوماتك. قد تكون هذه المكالمات مزيفة كما يطلق عليها "التصيد عبر الهاتف"، والتي تهدف إلى إقناعك بمشاركة معلوماتك الشخصية أو السرية، حيث سيتظاهر المتصل بأنه من جهة رسمية.

كيفية حمايتك من التصيد عبر الهاتف:

  • تجنب تقديم أي معلومات شخصية عبر الهاتف وتذكر أن المؤسسات الرسمية لن تطلب منك معلومات سرية أو شخصية
  • انتبه للغة المتصل وفكر قبل الرد
  • كن يقظاً وتحقق من أرقام التواصل التي يقدمها لك المتصل لتأكيد هويته، ولا تقم أبداً بالاتصال بهذه الأرقام
  • تذكر دائماً أنه لدى الهيئة خاصية (هوية المتصل) وأن اسم الهيئة سيظهر عندما يقوم مركز رعاية المتعاملين التابع للهيئة بالاتصال مع المتعاملين
alt text

شبكات اجتماعية آمنة

تعد منصات التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للبقاء على اتصال ومواكبة أحدث الأخبار. ولكن احذر دائمًا من المنشورات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، واعتمد على الحسابات الرسمية للهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات الموثوقة.